معطيات عامة حول قطاع الصناعة التقليدية باقليم تازة

Publié le par SAMRACH

                          معطيات حول قطاع الصناعة التقليدية باقليم تازة

         يعتبر قطاع الصناعة التقليدية بإقليم تازة من القطاعات المهمة حيث يستمد هده الأهمية بصفة خاصة من دوره الاقتصادي والحضاري والثقافي ويتميز بمجموعة من الخصائص ذات طبيعة فنية إنتاجية وخدماتية  حيث أصبح حاضرا بوضوح في حياة وأسلوب عيش فئة من المواطنين في الوسط الحضري والقروي ، والقطاع بفرعيه الفني الإنتاجي والخدماتي يوفر العدد الكبير من فرص الشغل القارة إضافة إلى عدد هائل من الموسميين .

 

مؤهلات قطاع الصناعة التقليدية بالإقليم  .

       

        يتوفر الإقليم على مصادر متعددة من المواد الأولية والتي تعتبر المكونات الأساسية للإنتاج كالمواد الفلاحية ( الدوم ، الحلفاء ، القصب ، الصوف والخشب ...........) والمواد الطبيعية ( الطين ، والأحجار القابلة للنقش والجبس ........) .

 

الحرف المتواجدة بالإقليم

        

        من خلال الإحصائيات المتوفرة لدى المندوبية فان الإقليم يتوفر على ما يزيد عن 46 حرفة تتنوع ما بين صنف الإنتاج والفني ( النسيج، الخشب، الجلد، المصنوعات النباتية، الطين...........) وصنف الخدمات ( يشمل جميع الحرف المرتبطة بالإصلاح والترميم وتقديم الخدمات ).

 

الإقليم

الحرف المهيمنة

حرف أخرى

 

تازة

المصنوعات النباتية  - نقش الأحجار – زربية بني وراين

الخشب-المعادن–الطرز- الخياطة – الطين – ومختلف الحرف الخدماتية .

      ويمارس بقطاع الصناعة التقليدية بالإقليم عدد كبير من الصناع التقليديين موزعين كالآتي:

القطاع

العدد

النسبة

صنف الإنتاجي الفني   

2288

68,50 %

صنف الخدمات

1051

31,50%

                    المجموع

3339

100%

 

 للإشارة أن هده الإحصائيات هي حسب اللوائح الانتخابية لسنة 2003.

 

الــخــصـــائـــص الـــرئــيـســيــة للــقــطــاع بالإقليم

     

        للإقليم أهمية كبرى من حيث عدد الصناع والوحدات الإنتاجية وان توزيعها حسب القطاعات يوضح مدى أهمية قطاع النسيج والخشب والمتوجات النباتية بينما تتميز نسب باقي القطاعات بالتقارب .

  نظرة شمولية حول الحرف المهنية بالإقليم    

           1 - المصنوعات النباتية. 

               *  جماعة بني افراسن

       -  وسط قروي

       - عدد الصناع:  380 صانع وصانعة

       -  التأطير  :  تعاونية واحدة ب78 منخرط ومنخرطة  

       -  المواد الأولية :  ( الدوم ) محليا ويمكن اقتناؤها من إقليم خنيفرة

                   *  جماعة لمريجة

        -  وسط قروي

        - عدد الصناع: 126 صاع وصانعة

        - المواد الأولية : محلية ويمكن اقتناؤها من إقليم بولمان

 

 

 

 2 -  زربية بني وراين

              *   دائرة تاهلة

      - وسط قروي

     - عدد الصناع : 55

     - المواد الأولية محلية ويمكن اقتناؤها من مدينة فاس

   

3 – النقش على الأحجار

        *  دائرة وادي امليل

   - وسط قروي

   - عدد الصناع : 570

  - التأطير تعاونيتين اثنتين 16 منخرط

  - المواد الأولية محلية

 الاقتصاد الاجتماعي  /  التنظيم والتأطير

الجانب التنظيمي

§                التعاونيات : اعتبرت الحركة التعاونية كإحدى وسائل تنمية القطاع وإطارا مناسبا لتكتيل جهود الصناع بغية إحداث وحدات إنتاجية متماسكة لخلق نواة اقتصادية –مقاولات صغرى ومتوسطة-تساهم في الاقتصاد المحلي والوطني، وفي هدا الإطار يتوفر الإقليم على 13 تعاونية في حرف مختلفة. وينضوي تحت هده التعاونيات 270 متعاونا ومتعاونة .

§                الجمعيات المهنية: تعتبر الجمعيات المهنية الإطار الملائم لتأطير الصناع والدفاع عن مصالحهم الجماعية المرتبطة بحرفهم أو أوضاعهم الاجتماعية والاقتصادية ويبلغ عدد الجمعيات المهنية بالإقليم  23 جمعية تضم 590 منخرطا.

الجانب المؤسساتي

تتوفر ا لجهة على مؤسسة دستورية منتخبة وهي غرفة الصناعة التقليدية لأقاليم تازة – الحسيمة – تاونات، تعنى بشؤون الصناع وتتكون من 25 عضو.

الـــتــكـــــويــن والـــتــــأهـــيـــــل

                  

         اعتبارا لأهمية الصناعة التقليدية بالإقليم ومراعاة للخصوصيات التي يتميز بها فان التكوين المهني بالقطاع، يعد دعامة أساسية لإنعاش حرفه والمحافظة عليه ونقل المهارات الأصيلة بين الأجيال ضمان لإستمراريتها. وفي هدا الإطار وبموجب الاتفاقية المبرمة بين وزارة السياحة والصناعة
التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وكتابة الدولة المكلفة بالتكوين المهني وغرفة الصناعة التقليدية بالجهة والتي بموجبها تم الاتفاق على تكوين 188 متدرج ومتدرجة  تؤطرها 68 مقاولة حرفية  في 5  تخصصات مهنية ودلك  لمدة سنتين .أي برسم سنتي 2007/2009  بإقليم تازة .

 

الــبــنــيــة الــتــحــتــيــة للــقـطـــــاع

          

        في إطار دعم فضاءات الإنتاج والتسويق بقطاع الصناعة التقليدية بالإقليم وبالإضافة إلى مجمع الصناعة التقليدية بتازة تم تعزيز هده البنية بعدة  مشاريع مهمة  ندرجها كالتالي :

  مشاريع في إطار التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ويتعلق الأمر بمشروع بناء قرية الصناع التقليديين بتازة العليا  بشراكة مع المجلس البلدي لتازة ووكالة تنمية أقاليم شمال المملكة والوزارة بالإضافة إلى مجلس الجهة والمستفيدين   بتكلفة : 4.8 مليون درهم والمشروع الآن  قد تم انجازه بالكامل

 مشاريع في إطار التنمية البشرية: لقد استفاد  القطاع في إطار البرنامج الاستعجالي للمبادرة الوطنية  للتنمية البشرية من مشروع بناء مستودع لإنتاج وتخزين المنتوجات النباتية بجماعة بني افراسن دائرة وادي امليل بتكلفة قدرها  200.000,00 درهم، والمشروع الآن تم انجازه كاملا.

كما استفاد القطاع  خلال سنة 2006 من13 مشروع بقيمة 6.565.000 درهم. و 6 مشاريع بقيمة 1.970.000 درهم خلال سنة 2007 وتوجد 6 مشاريع أخرى مبرمجة في البرنامج الأفقي 2008.

مشاريع مقترحة في إطار التعاون الدولي غير الممركز:  بتنسيق مع المصالح المركزية للوزارة تم اقتراح عدة مشاريع مهمة لتعزيز قطاع المنتوجات النباتية، الزرابي، الفخار والأحجار  بكل  من  تازة  تاونات  الحسيمة.


Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article